هيتيم - Heytem هيتيم - Heytem
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022


ترتيب دول العالم اقتصاديًا

ترتيب دول العالم اقتصاديًا سؤال يسأله الكثيرون حيث أن دول العالم تختلف اقتصاديا. حسب مواردها وإنتاجها وتوسعها التجاري والصناعي والزراعي، بما في ذلك الخدمات، وكمية المعادن والنفط التي تمتلكها على أراضيها، وحسب حجم الناتج المحلي. والحركة النقدية والسيولة المالية المتوفرة في مصارفها، وأسباب أخرى تجعل دولة تتفوق على دولة أخرى في ترتيب الدول الأغلى في الاقتصاد.

 

ترتيب دول العالم اقتصاديًا

ترتيب دول العالم اقتصاديا دول العالم يمكن ترتيبها اقتصاديا حسب آخر تعداد دولي من قبل صندوق النقد الدولي والهيئات المعدنية في حركة الاقتصاد العالمي تنازلياً على النحو التالي: الولايات المتحدة الأمريكية.

  • الصين.
  • اليابان.
  • ألمانيا.
  • الهند.
  • المملكة المتحدة.
  • فرنسا.
  • ايطاليا.
  • البرازيل.
  • كندا.

 

تليها روسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا وإسبانيا والمكسيك في الترتيب. أما الدول العربية، فقد قفزت السعودية إلى المركز الأول ، تليها الإمارات. ثم جاءت مصر ثم العراق ثم قطر في المرتبة الخامسة بأمر 2021.

 

طبعا كان انتشار جائحة كورونا وما تبعه من إغلاق وبطالة وتعطيل للإنتاج. وإغلاق المصانع في العديد من مناطق ودول العالم مما كان له أثر كبير على الوضع الاقتصادي العالمي في كثير من دول العالم. الأمر الذي قفز البلدان إلى المقدمة، بينما ألقى بالدول الأخرى إلى مرتبة أدنى.

 

ترتيب الدول اقتصاديا 2022

وبحسب الأرقام المتاحة الصادرة عن صندوق النقد الدولي ، فقد جاء ترتيب دول العالم اقتصاديا من حيث الناتج المحلي الإجمالي والقيمة والمدخرات النقدية لعام 2022 على النحو التالي:

 

المركز الأول: الولايات المتحدة الأمريكية

إنه أقوى اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي ، والذي يمكن إدراكه من منظور قطاع الخدمات الاقتصادية ، والذي يشمل: التمويل ، والعقارات ، والتأمين ، والخدمات المهنية والتجارية ، والرعاية الصحية.

 

الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة الأمريكية: 19.48 تريليون دولار. حيث نما الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في عام 2021 بنحو: 2.27٪ ، وتقدم نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 59،939 دولارًا.

 

كانت الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 24.08٪ وهناك العديد من العوامل التي ساهمت في هذا الترتيب البارز والمتقدم للولايات المتحدة الأمريكية. ومن أبرز هذه العوامل: توافر بيئة ريادية تحفز الجدية في العمل. زيادة ساعات العمل ، الحكومة اللامركزية ، توافر الخدمات اللوجستية ، البحث العلمي ، وبيئات التطوير المناسبة.

 

المركز الثاني: الصين

الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، بسبب قوتها الشرائية الضخمة. إنها قوة تتقدم بطريقة تجعل الصين تتقدم اقتصاديًا على الولايات المتحدة الأمريكية في السنوات القادمة.

 

بلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2020 12.23 تريليون دولار. حقق الاقتصاد الصيني نمواً محلياً بنسبة 6.9٪. بينما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الصين: 8612 دولارًا ، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 15.12٪.

 

يُعد الاقتصاد الصيني من أسرع الاقتصادات نموًا في القرن الحادي والعشرين ، وثاني أكبر اقتصاد في العالم. يقدر حاليًا أن يكون لها ناتج محلي إجمالي قدره 12.23 تريليون دولار ، نظرًا لقوتها الشرائية الاستثنائية.

 

المركز الثالث: اليابان

الناتج المحلي الإجمالي لليابان: 4.87 تريليون دولار ، تحتل المرتبة الثالثة بين أكبر اقتصادات العالم. حيث بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.71٪. في حين يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في اليابان حوالي: 38214 دولاراً.

 

أما بالنسبة لحصة اليابان من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، فقد قفز إلى: 6.02٪. تعتبر القوة الشرائية بالإضافة إلى صناعة الإلكترونيات والتقدم التقني من الأسباب الرئيسية لنجاح الاقتصاد الياباني ووصوله إلى تلك المرتبة العالية.

 

تشكل صناعة السيارات والتجارة أيضًا جزءًا كبيرًا من دعم الناتج المحلي الإجمالي. تعمل على الحد من البطالة ، حيث تتمتع الدولة عمومًا بفائض كبير في التجارة السنوية والاستثمار الدولي.

عن الكاتب

shosho

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022

ترتيب دول العالم اقتصاديًا سؤال يسأله الكثيرون حيث أن دول العالم تختلف اقتصاديا. حسب مواردها وإنتاجها وتوسعها التجاري والصناعي والزراعي،...

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

هيتيم - Heytem