هيتيم - Heytem هيتيم - Heytem
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الي اين يتجه السودان


الي اين يتجه السودان
 الي اين يتجه السودان

مازال الشعب السودان يعاني من تدهور الوضع الاقتصادي الذي بداء منذ عام 2011 في تدهور مستمر وشح في الموارد الأساسية التي تخدم الشعب السوداني وهذا الوضع ليس الاسواء .فالأسواء كان عندما تم تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب عام 1993 من قبل الولايات المتحدة الامريكية

السودان قبل النظام الحالي

ظل السودان يعاني من عدم الاستقرار تتبعا من الحكومات السابقة التي مرت علي السودان منذ الاستقلال السودان عام 1956 توالت الحكومات علي السودان الي يومنا هذا . وكان السودان يعاني من تدهور البنية التحتية في كافة المجلات الخدمية . وما زاد التدهور اكثر واكثر هو الحروب الاهلية التي بداء في الثمانيات واولها. 

حرب الجنوب الأولى

بدأت حرب الجنوب الاولي في عام 1955 الي 1972 بين جنوب السودان  وشمال السودان  او ما تعرف "أنانيا " وقد كان عدد الضحايا اكثر من  نص مليون مدني . وكان سبها عندما قررت الحكومة البريطانية والحكومة المصرية  منح استقلال السودان في 1954 . وهنا بداء حده التوتر بين الشمال والجنوب بعد يناير 1956 مع اول حكومة تشكلت وجد التهميش من الشمال عندما تراجعت الحكومة عن من الحكم الذاتي جنوب السودان . 


حرب الجنوب الثانية

وبسبب تركيز حكومات السودان علي شماله واستلام الحكم في جنوب السودان بعد قرار الحكومة البريطانية بدمج الجنوب مع الشمال هنا شعر الجنوبين يعدم استلام زمام الأمور في جنوب السودان ومنها بدا التمرد علي الحكومة السودانية . واطلق الاسم علي هذا التمرد باسم "جيش حركة تحرير جنوب السودان " وبداء الحرب في 1983 واستمرت الي 2005

القيادي جون قرنق 


القيادي جون قرنق

القيادي جون قرنق

كان د. جون قرنق انا ذاك برتبة عقيد في الأكاديمية العسكرية في امدرمان او ما تعرف بـ"وادي سيدنا" . من ثم الإدارة العسكرية للبحوث . وفي عام 1983 تم ارسال  العقيد / جون قرنق الي جنوب السودان بأمر من الحكومة السودانية الي بور . ولكن جون قرنق كان علي اتفاق مع عدد من الضباط المتمردين وعندما وصل تمرد هو وكل من كان معه .  واصحبا  القائد الأعلى للمتردين وبداء في استقطاب المتردين واستمر في القتال ان وقع الاتفاق في نفاشا بينه وبين الحكومة السودانية رئيسها "عمر البشير"

تنص اتفاقية نفاشا علي ان يكون الدكتور جون قرنق النائب الأول لرئيس حكومة السودان , في فترة انتقالية مدتها 6 سنوات علي ان يعطي الخيار للشعب الجنوبي خيار تحديد المصير اما بالانفصال او الوحدة مع الشمال . في عام 2011 تم عمل تصويت للجنوبين وكان وكان نتيجة التصويت بانفصال جنوب السودان . 


ما بعد الانفصال

من بعد الحصار الاقتصادي علي  السودان كان الاعتماد الكلي علي البترول الموجود في جنوب السودان وبعد الانفصال بداء الخلافات تعود مره  أخرى علي حصص البترول بين الشمال والجنوب . 

وهنا بداء تدهور الاقتصادي السوداني بداية من ارتفاع سعر الدولار واصبح الوضع في تصاعد مستمر الي ان وصل الحال لعدم وجود سيلة مالية في كل البنوك السودانية وكان هذا في عام أوائل عام 2018 طوال الفترة من بعد الانفصال كان الشعب السوداني يخرج محجا علي حكومة البشر وكان القتل والقمع السبب الأساسي في عدم استمرار هذه الاحتجاجات . 

خلع نظام البشير

 الاحتجاجات السودانية وحصيلة القتلى 


في ديسمبر 2018 بداء الثورة السودانية اكثر تنظيما بقيادة "تجمع المهنين السوداني " واستمرت بين الكر والفر مع الحكومة الي ان وصلت الي "القيادة العامة " للجيش السوداني في 6 ابريل 2019 وتم التحفظ علي البشير . 

رئيس ليوم واحد


رئيس ليوم واحد

رئيس ليوم واحد

اعلن الفريق اول ابن عوف وزير الدفاع في عهد البشر  والقائد الأعلى للقوات المسلحة  في بيان علي شاشة تلفزيون السودان بانه قد تم خلع نظام البشير والحفظ علي البشير . علي ان يستلم الجيش إدارة أمور السودان بقياده حتي عمل انتخابات . 


لكن الشعب السوداني كان رافضا الي أي شخص يعمل مع نظام البشير وظل معتصما امام القيادة العامة . حتي اعلن الفريق اول ابن عوف بالتنحي عن منصبة وتسليمها الي الفريق اول عبد الفتاح البرهان . لكن الشعب ابى ان بفض الاعتصام من امام القيادة حتي يسلم الجيش الحكومة  للمدنيين .

عن الكاتب

Haytham Giga

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

ترتيب دول العالم اقتصاديا 2022

ترتيب دول العالم اقتصاديًا سؤال يسأله الكثيرون حيث أن دول العالم تختلف اقتصاديا. حسب مواردها وإنتاجها وتوسعها التجاري والصناعي والزراعي،...

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

هيتيم - Heytem